رئيس التحرير : مشعل العريفي

مبادرة لتجربة الزواج "3 سنوات" تثير الجدل في مصر .. وداعية أزهري : " الأصل مؤبد"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أطلق أحد القانونيين في مصر ، مبادرة ينادي فيها بما يسمى بزواج التجربة، وذلك للحد من الطلاق -بحسب اعتقاده- .
وفي مبادرته يتم كتابة عقد مدني ملحق بعقد الزواج، ينص على استمراره لمدة ثلاث سنوات، وذلك لتجربة الزواج لوقت كافي، ولا يجوز الطلاق في هذه المدة، لكي يستطيع الزوجان الحكم على التجربة، وإصدار نتائج حقيقية بعد اكتمال فترة المعايشة، وبعد انتهاء العقد إما أن يكمل الزوجان حياتهما معا أو ينتهي الزواج إذا أرادا، وكذلك يمكن لهما وضع أي شروط أخرى في هذا العقد فهو بمثابة دستور للزواج ، بحسب بوابة أخبار اليوم .
الأصل في الإسلام المؤبد
ووفقاً للمبادرة، إذا طلب أحد الزوجان الطلاق قبل انتهاء المدة، فإذا كان الرجل هو من طلب، فيمنحها نفقتها وعدتها ومتعتها كاملة ومؤخر صداق وقائمة المنقولات كاملة، ومسكن الزوجية في حالة إذا كانت حاضنة، أما إذا كانت الزوجة هي من طلبت الطلاق فلابد أن تعيد الشبكة والمهر فقط.
من جانبه رد سيد عبد العزيز، نائب رئيس لجنة الفتوى بمحافظة أسيوط في مصر ، أن عقد الزواج في الإسلام الأصل فيه أن يكون مؤبداً ، فلا يقبل التأقيت بأي شكل من الأشكال طالت المدة أم قصرت معلومة كانت أو غير معلومة.
وأضاف ، أن جمهور العلماء أجمع على بطلان النكاح الذي تم ذكر التأقيت في صلب العقد، وأما إذا كان هذا التأقيت في ضمير الزوج فالجمهور على صحته ويأثم فيما بينه وبين ربه من نية التأقيت، هذا وعندما تكلم الفقهاء عن عقد الزواج المقيد بشروط.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up